الخميس، 7 نوفمبر 2013

الحيوانات المنقرضه




الحيوانات المنقرضة كثيرة وما تزال هنالك الكثير منها في مرحلة الانقراض
منها ما ينقرض للظروف البيئية التي تعجز فيها الحيوانات على التكيف فتهلك, ومنها ما تهلك بسبب عمليات الصيد العشوائية سواء من قبل البشر او المفترسات
نمر الاسنان المعكوفه
 
حيوان منقرض من فصيلة القطط. كان واحدا من أنواع القططيات ذوات الناب الطويل (أسنان طويلة حادة توجد في مقدمة الفم). وأسنانه طويلة معكوفة، مثل سيوف المبارزة، يبلغ طول كل منها نحو 20سم. عاش أول نمر من ذوات الأسنان المعكوقة، قبل ما يقرب من 40مليون سنة وانقرضت هذه الحيوانات قبل عشرة آلاف سنة. وقد تم العثور على هيكل عظامه في كل من إفريقيا وأوروبا وشمالي وجنوبي أمريكا. ، ولعلها كانت تعيش على الحيوانات ذوات الجلد السميك، مثل الفيلة،والسلاحف البرية.
 الارخص
نوع ضخم جدا من الماشية كان يعيش في معظم أوروبا، الشرق الأوسط، شمال إفريقيا، آسيا الوسطى، و الهند قبل أن ينقرض في الربع الأول من القرن السابع عشر عام 1627م .
 
تيكتاليك (Tiktaalik)

هي سمكة تميزت بوجود أقدام لها، وهي من الحيوانات المنقرضة,النماذج المكتشفة لهذا الحيوان تختلف في الطول يتراوح مابين 1,5 متر إلى 3 أمتار. هذا الحيوان له رأس مثلثي مفلطح مثل التمساح, وجسمه العريض المسطح يذكّرنا بالحيوانات التي تمشي على الاربع. جسمه مغطّى بالحراشف (كالاسماك) وله زعانف و الفك السفلي كما في بقية الاسماك, ولكن بقية تشريحات جسمه تشير إلى ان هذا الحيوان كان منشغلا بالزحف إلى اليابسة.
 
الليمور
من الحيوانات المهددةبالانقراض

المعروفة ببروسيميانس prosimians اي ماقبل القردة. يعتبر هذا النوع من الرئيسيات بأنه الأصل الذي تتطورت منه القردة simians أو ما يعرف بالرئيسيات العليا.
أصل تسمية ليمور جاء من الكلمة اللاتينية lemures والتي تعني "أرواح الليل" يعود ذلك على الأغلب لطبيعة الليمور الذي ينشط في الليل ولعيونه العاكسة.
يعيش الليمور بشكل طبيعي في جزيرة مدغشقر وبعض الجزر الصغيرة مثل جزر القمر حيث يعتقد بأن الإنسان قد جلبه. ساهم تكون جزيرة مدغشقر والتي انشقت عن أفريقيا إلى تكوين بيئة ملائمة لتطور اللموريات خالية من التنافس على الموارد الطبيعية مع الأنواع الأخرى التي تطورت لاحقا في أفريقيا والتي ساهمت في انقراض اللموريات خارج جزيرة مدغشقر.
هنالك نوعين من الحيوانات يطلق عليهما الليمور الطائر لكنهما لا يمتا بصلة لليموريات ولا حتى للرئيسيات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

5555

chitika 1

adhexa 1

adhexa3

ShareThis

منبثق 1